معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-26  |  2024-05-05  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2020/07/21 - 11:54:4
زيارة: 867
مشاركة مع الـأصدقاء

المواجهة العسكرية بين روسيا وتركيا تصل إلى كاراباخ

بينما شهدنا في الأيام الأخيرة اشتباكات متفرّقة على الحدود بين أذربيجان وأرمينيا، وقد استخدم الجانبان ضد بعضهما بعضاً الأسلحة الحديثة التي تم شراؤها من حلفائهما في السنوات الأخيرة، تم يوم أمس وخلال لقاء بين رئيس الصناعات الدفاعية في الجيش التركي والمسؤولين العسكريين في أذربيجان، توقيع اتفاق بين الجانبين لبيع أسلحة تركية الصنع، بما في ذلك طائرات هجومية تركية.

تاريخ التوتر العسكري بين البلدين ومؤيدوهما الأجانب

تعود التوترات بين الجارتين القوقازيتين إلى السنوات الأولى لانهيار الاتحاد السوفيتي، ومطالبة الجانبين بملكية منطقة "ناغورنو كاراباخ".

في المعارك التي شهدتها هذه المنطقة عام 1994، هزم الجيش الأرمني منافسه وسيطر منذ ذلك الحين على منطقة ناغورنو كاراباخ، لكن المسؤولين في جمهورية أذربيجان ما زالوا يعتبرون هذه المنطقة جزءاً من أراضيهم، وهناك اشتباكات شديدة نسبياً تندلع من وقت لآخر بين قوات الجانبين في هذه المنطقة.

في الجولة الجديدة من هذه الاشتباكات، التي بدأت في 15 يوليو، شن الجانبان هجمات على معاقل عسكرية لبعضهما البعض على طول الحدود، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من قواتهما.

وفي تصريحات تهديدية، تحدث وزير الدفاع الأذربيجاني حتى عن إمكانية شنّ هجمات على منشآت حيوية في أرمينيا، بما في ذلك محطة الطاقة النووية في هذا البلد.

من بين جيران هذين البلدين، تدعم روسيا الحكومة الأرمنية وتدعم تركيا جمهورية أذربيجان تقليدياً، لكن لم يكن لأي منهما وجود عسكري مباشر في نزاع ناغورنو كاراباخ حتی الآن، وتركتا حل الأزمة للمحادثات بين البلدين.

الجيش الروسي ومع امتلاکه لقاعدتين عسكريتين هما "أربوني وجيومري" في وسط وشمال غرب أرمينيا، وتواجد مقاتلاته من طراز "ميغ 29"، مسؤول عن الأمن الجوي للعاصمة "يريفان" والمجال الجوي العام لأرمينيا، لكنه لا يتخذ أبداً أي إجراء مباشر في منطقة ناغورنو كاراباخ، حتى لا يثير انزعاج جمهورية أذربيجان.

وعلى الرغم من أن روسيا هي المورد الرئيس للأسلحة للجيش الأرمني، ولكنها باعت في السنوات الأخيرة كميات كبيرة من الأسلحة المتقدمة مثل أنظمة الدفاع "إس 300" و"بوك إم3" للجيش الأذربيجاني.

الأسلحة المستخدمة في الاشتباكات الأخيرة

خلال أربعة أيام من الاشتباكات المتفرقة في المناطق الحدودية، نفذ الجيش الأذربيجاني هجماته الرئيسية على مواقع منافسه الأرمني، بطائرات بدون طيار انتحارية وصواريخ مضادة للدبابات صنعها الکيان الصهيوني.

وفي السنوات الأخيرة، اشتری جيش جمهورية أذربيجان العديد من نماذج طائرات الاستطلاع والطائرات الانتحارية الإسرائيلية الصنع، مثل "سكاي سترايكر" و"هاروب" وهاربي" والصواريخ المضادة للدبابات من سلسلة "سبايك". وقد تم نشر صور الهجمات على مواقع الجيش الأرمني باستخدام نفس الأسلحة في الأيام الأخيرة.

على الجانب الآخر، حاول الجيش الأرمني الرد على هجمات منافسه بأنظمة المدفعية الروسية وأنظمة اعتراض الطائرات بدون طيار، وقد أدت هذه الإجراءات إلى مقتل عدد من الضباط وجنرال واحد في الجيش الأذربيجاني، وكذلك إسقاط ما لا يقل عن طائرتين من طراز "سكاي سترايكر" وطائرة واحدة من طراز "أوربيتر 3".

بالطبع، استلم الجيش الأرمني أيضًا أسلحةً هجوميةً أكثر قوةً من روسيا، مثل صواريخ "ألكسندر" البالستية ومقاتلات "سوخوي سو-30"، لكن مستوى التوتر بين البلدين لم يصل بعد إلى مرحلة استخدام مثل هذه الأسلحة.

المواجهة العسكرية الثالثة بين روسيا وتركيا، هذه المرة في ناغورنو كاراباخ

يبدو أن التوقيع على اتفاقية عسكرية بين تركيا وجمهورية أذربيجان، وإمكانية بيع معدات عسكرية وطائرات بدون طيار لهذا البلد، يرتبطان بإنشاء جبهة جديدة ضد مصالح روسيا في هذه المنطقة، أکثر من ارتباطهما بالدعم التركي لأذربيجان أو جهودها لحل أزمة ناغورنو كاراباخ.

في السنوات الأخيرة، دخل الجيش التركي في مواجهة مباشرة مع موسكو من خلال دعم المتمردين في سوريا وليبيا، وتقديم الأسلحة الحديثة وحتى التدخل العسكري المباشر ضد حلفاء روسيا في هذين البلدين. وهذه المواجهة على الأراضي السورية تتقدم لصالح روسيا وحليفتها الحكومة السورية الشرعية، ولصالح التيار المرتبط بتركيا في ليبيا أي حكومة الوفاق الوطني.

تركيا، التي نجحت في الماضي عبر استخدام طائراتها بدون طيار من نموذجي "بيرقدار تي بي 2" و"تي إيه أي أنكا"، في إظهار تفوقها التكنولوجي على أنظمة الدفاع الروسية قصيرة المدى مثل "بانتسير - إس 1"، ربما تعتزم إرسال هذه الطائرات بدون طيار إلى جيش جمهورية أذربيجان في ساحة معركة أخرى، لاستعراض قوة أسلحتها محلية الصنع مقارنةً بالمعدات الروسية الصنع.

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/19459


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان